-->

الأحد، 9 فبراير 2020

تعريف عام حول لغة   PHP 

programmation king|عندما يتعلق الأمر بلغات البرمجة الأساسية التي يجب أن تتعلمها من أجل تطوير الويب ، تكون الإجابة واضحة نسبيًا: لا يمكن أن تخطئ في البدء بثلاث لغات HTML و CSS و JavaScript. قد يصبح الأمر أكثر غموضًا على الرغم من أنه مع بعض اللغات الأخرى التي ستسمعها مذكورة في الدوائر التقنية - وتحديداً ما إذا كانت مفيدة للتعلم كمطور ويب وما الذي يتم استخدامه بالضبط. لغة برمجة واحدة من المؤكد أنك ستشاهدها عند التعرف على التقنية هي لغة PHP. إذن ما هو ، وهل هي لغة برمجة مفيدة للتعلم لتطوير الشبكة؟


تعريف عام حول لغة   PHP
تعريف عام حول لغة   PHP 

PHP هي لغة البرمجة

PHP (اختصار لـ PHP: Hypertext Preprocessor) هي لغة نصية تستخدم بشكل عام في تطوير ويب "جانب الخادم". (لا تقلق ، سأوضح بالضبط ما يعنيه هذا أدناه). من أجل فرز كل ذلك ، من الضروري أولاً فهم ماهية لغة البرمجة النصية. لغات البرمجة النصية (مجموعة من لغات البرمجة بما في ذلك لغة PHP وكذلك لغات مثل JavaScript و Ruby) هي مجموعة فرعية من لغات الترميز المستخدمة لأتمتة العمليات التي ستحتاج إلى التنفيذ خطوة بخطوة في كود الموقع في كل مرة تحدث فيها.
يتضمن ذلك أشياء مثل مربعات الحوار التي يتم فتحها على الشاشة استجابةً لإجراءات المستخدم ، أو محادثات الدردشة التي تستجيب لسلوك المستخدم المحدد مع الرسائل المقابلة ، أو الرسوم المتحركة التي تحدث عندما يتصفح المستخدم نقطة معينة على إحدى الصفحات - أي وظائف ديناميكية لموقع الويب تحتاج إلى تحدث على الشاشة دون أن يضطر المستخدم إلى إعادة تحميل موقع يدويًا. تختلف لغات البرمجة النصية مثل PHP عن لغات الترميز مثل HTML و CSS ، بمعنى أنه بينما يحدد HTML و CSS تخطيط صفحات الويب ومظهرها ، تخبر لغات البرمجة النصية صفحة ويب ثابتة (مضمنة مع HTML و CSS) بإجراءات محددة "القيام بها" . إذا كنت قد قضيت أي وقت في القراءة عن JavaScript ، فقد يبدو هذا مألوفًا. فهل PHP مجرد وسيلة أخرى لإنجاز الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام JavaScript؟ ليس تماما.

يستخدم PHP للبرمجة من جانب الخادم

كما ذكرنا سابقًا ، يستخدم PHP عادةً كلغة من جانب الخادم (على عكس لغة مثل JavaScript يتم تنفيذها عمومًا من جانب العميل). فماذا يعني ذلك؟ في مصطلحات البرمجة ، يشير جانب العميل إلى نشاط موقع الويب الذي يتم محليًا على كمبيوتر المستخدم من خلال متصفح الويب الخاص بالمستخدم. توفر اللغات من جانب العميل مثل HTML و CSS و JavaScript إرشادات يمكن لمتصفحات الويب تحليلها وترجمتها إلى محتوى على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لاحظ أن JavaScript (لغة برمجة مثل PHP) موجودة في تلك القائمة. مرة أخرى ، تتم العمليات النصية بواسطة جافا سكريبت على جانب العميل — توفر JS إرشادات يمكن فهمها وتنفيذها في متصفح الويب الخاص بك. جانب العميل هو الجانب الذي تراه عند استخدامك للإنترنت.

من ناحية أخرى ، يتضمن النشاط من جانب الخادم مستعرض ويب يرسل طلبات إلى خادم ويب (البرنامج أو الجهاز الذي يخزن صفحات مواقع الويب والصور والوسائط والأصول الأخرى) ، والذي يستجيب بعد ذلك للطلب برمز HTML الذي يمكنه تتم معالجتها وعرضها بواسطة متصفح الويب وتحويلها إلى محتوى على شاشة المستخدم. يتمثل الاختلاف الرئيسي هنا من النشاط من جانب العميل في حقيقة أن هذه العملية تنطوي على الاتصال بخادم ولم يتم إكماله بالكامل داخل متصفح العميل. بمعنى آخر ، يمكن أن تعمل لغة البرمجة النصية من جانب العميل مثل JavaScript على أتمتة المهام التي تتضمن محتوى متاحًا بالفعل للمستخدم في مستعرض الويب الخاص بهم ، ولكن لغة البرمجة النصية من جانب الخادم مثل PHP تُستخدم لطلب محتوى من خادم أو قاعدة بيانات موقع ويب وإجراء هذا المحتوى مرئيًا ويمكن الوصول إليه من قِبل مستخدم الموقع. للحفاظ على كفاءة الموقع وسرعات التحميل وسعة التخزين ، لا يمكن تخزين جميع الأصول محليًا على صفحات الويب في جميع الأوقات.

على سبيل المثال ، يمكن أن يظهر نص PHP النصي في أحدث منشورات المدونة الثلاث تلقائيًا على الصفحة الأولى لموقعك. في هذه الحالة ، يتم تخزين المشاركات نفسها على خادم الموقع ويتم استدعاؤها عندما تشغل واحدة من أحدث ثلاث فتحات منشورة. يؤدي ذلك إلى تجنب التحميل المسبق للنشرات على موقعك وإلزام مسؤول الموقع بتحميل المنشورات وتحديثها عند نشر قصص جديدة. يمكن أن تتضمن البرامج النصية لـ PHP أيضًا عبارات مشروطة (if / else / endif) التي توجه موقعك لتغيير عرضه وإضافة محتوى من خادم الويب حسب الحاجة. يمكن أن يشمل ذلك إجراءات مثل الإيحاء بأنه إذا قام مسؤول الموقع بتحميل رابط فيديو إلى الحقل "x" ، فسيقوم الموقع بتحميل الفيديو من خادمه وعرضه للمستخدم. يمكن أن يوضح النص أيضًا أنه إذا لم يقم المسؤول بتحميل رابط ، فستعرض الصفحة الصورة الافتراضية "y" بدلاً من ذلك. تقدم الإجراءات من جانب خادم PHP مستوى جديدًا تمامًا من الإمكانات الديناميكية لموقع الويب (علاوة على الميزات الثابتة التي يوفرها HTML و CSS ، وحتى المحتوى الديناميكي من جانب العميل الذي أتاحته JavaScript).

لمشاهدة فيديوهات من هنا 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق