-->

الأحد، 31 مايو 2020

اهم البرامج التي ستحتاجها لبدأ البرمجة

البرامج التي ستحتاجها  في مسيرتك البرمجية

السلام عليكم أعضاء مدونة ملوك البرمجة 
اغلب الناس او الأعضاء الجدد يريد البدا في تعلم البرمجة ولا يعرف من اين يبدأ لذلك اليوم سأحاول ان اقدم لكم شرح شامل لفك لغز غموضكم و اسئلتكم.
في البداية  صديقي ان كنت تريد تعلم اللغات البرمجة  لا بد من اختيارك الطريق الصحيح و توجهك الى الميول او النوع الذي تحبه في مجال البرمجة.

فدرس اليوم سنتطرق فيه حول اللغات البرمجة التي تناسبك و اين تستخدمها  و البرامج التي ستحتاجها  في مسيرتك البرمجية  التي يمكنك تحميلها لكي تشرع في البرمجة.

قبل البدا في الشرح لابد ان تعرف صديقي ما هو المبرمج و ما هو المطور و المصمم فأغلب الناس يضنون ان هؤلاء الثلاث لهم نفس الدور ولكن في الحقيقة لا  اذن سنتعرف أولا على هذه المفاهيم و الفرق بينهما :

الفرق بين المبرمج و المطور و المصمم

المصمم designer   : هو الشخص الذي يقوم بتصميم واجهات التطبيق  ووضع الرسومات وشكل التطبيق و هو صاحب الذوق في الألوان و الابداع و المصمم ليس بالضرورة ان يعرف علم الحاسوب او الرياضيات فهو متخصص في البرنامج الذي يشتغل عليه من اجل التصميم فقط.
المبرمج   programmer   هو الشخص الذكي الذي يقوم بكتابة التطبيق أي صانعها  أي الشخص الدي يمارس مهنة البرمجة  وضيفته هي تحويل التصميم الذي وضعه المصمم  الى كود برمجي بلغة معينة و يجب ان تكون لديه خبرة في مجال علوم الحاسوب والرياضيات وغيرها.
المطور devlopper : هو الشخص الذكي ا يجمع بين التصميم و البرمجة وتحليل الأنظمة أي ان المطور هو الذي يقوم ببناء التطبيق من البداية حتى النهاية مع ذلك فالمبرمج له دور كبير في وجود المطور.
وسنوضح ذلك اكتر  مثلا لدينا شخص لديه مشكلة محددة وواضحة لكن لا يستطيع الوصول الى الحل  هنا سيحتاج الى المبرمج لحلها اما اذا كانت المشكلة غير واضحة ولا يستطيع هذا الشخص تفسيرها فهنا سيحتاج الى مطور لتفسيرها و اجاء طرق الأقرب الى الحل .
كخلاصة فالمبرمج يكتب خوارزميات معقدة ويستطيع ان يفهم أكواد معقدة جدا و لا يهمه ماذا يريد مستخدم التطبيق ويكتب المكتبات ليستخدمها الاخرون اما المطور فلديه الاهتمام اكتر بالواجهة الخاصة بالتطبيق وما يريده المستخدم  ويفضل إستخدام كل المكتبات المتاحة له ليرضي المستخدم  وغالبا ما نجد كود المطور اكبر بكثير من كود المبرمج  لان هذا لأخير هو الذي يصنع مكتبات لاستخدمها المطور و دائما يبحت عن طرق حل المشاكل بأصغر كود برمجي , ولا تنسى انه يمكنك الجمع بينهم.

الان أصدقاء مدونة ملوك البرمجة  اتضح الفرق بين المبرمج و المطور و المصمم .
 إذن سنتطرق على البرامج التي تستخدمها لشروع في تعلم البرمجة :

البرامج التي ستحتاجها  في مسيرتك البرمجية 

أولا ان كنت تريد تعلم برمجة وتطوير و تصميم مواقع الويب فاليوم سأقدم لك افضل البرامج  وكيفية استخدمهم  :

البرامج التي ستحتاجها لبدأ تصميم المواقع 

برنامج sublime txt 


برنامج sublime txt هو احد البرامج التي تساعدك في كتابة اكواد  html وCss و javascripte  و لغة php   يمكنك الاطلاع على الموضوع  وتحميل البرنامج من هنا :


برنامج  visual studio code 


برنامج  visual studio code   هو محرر اكواد  html وCss و javascripte  و لغة php    أيضا  هو من انتاج شركة مكروسوفت و برنامج جميل جدا يمكنك الاطلاع على الموضوع  وتحميل البرنامج من هنا :



 ولاستخدام لغة  php  فانت صديقي ستستعمل احدى البرامج  السابقة  وستحتاج الى برنامج اخر يلعب دور السيرفر  server
وهذه البرامج التي تلعب دور السيرفر يوجد منها العديد   و سأضع بين أيدكم برنامجين يعتبران المميزان في هذا المجال

البرامج  xampp  و WampServer 

برنامج  xampp  و برنامج  WampServer لمعرفة المزيد عنهم وتحميلهم من هنا

تحميل برنامج  xampp  
تحميل برنامج  WampServer
 و في حالة انت صدقي تريد تعلم لغات .net  أي اللغات التابعة لشركة ميكروسوفت  أي اللغات التي انتجتها هذه الشركة   متل c#  و  ado.net  او asp.net  او برمجة تطبيقات الاندرويد متل xamarin 
فانت في جميع اللغات تحتاج الى برنامج واحد فقط  و ستتعلم من خلاله كل لغات .net  وهو برنامج   visual Studio  

 برنامج   visual Studio 

تحميل وتتبيث  visual Studio 

و أخيرا ليس أخيرا  ستحتاج أيضا لقاعدة بيانات لتخزين المعلومات متل  Sql  او Mysql   او access   وغيرها

 برنامج Sql

                                      تحميل وتتبيث Sql  
طريقة تحميل والشرح بالفيديو
وصلنا الى نهاية  الشرح أصدقائي أتمنى ان ينال اعجابكم  اترك اسئلتك في التعليقات





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق